الرئيسيةبنوك وتأمينالإتحاد المصري للتأمين يستعرض تغطيات وثائق مسؤولية صاحب العمل
بنوك وتأمين

الإتحاد المصري للتأمين يستعرض تغطيات وثائق مسؤولية صاحب العمل

قال الاتحاد المصري للتأمين، إن وثائق تأمين المسؤولية تلعب دوراً حاسماً في حماية تعويضات أصحاب العمل، ومن الضروري للشركات أن تفهم الدور الهام للتأمين ضد المسؤولية لضمان حماية موظفيها.

وأوضح الإتحاد في نشرته الأسبوعية الصادرة اليوم السبت، أن تأمين المسؤولية هو نوع من التأمين يوفر الحماية المالية لأصحاب العمل في حالة رفع دعوى قضائية ضدهم من قبل الموظف بسبب إصابة أو مرض أصابهم في مكان العمل أو نتيجة لعملهم.

وتابع، “يغطي هذا النوع من التأمين تكاليف الرسوم القانونية والتسويات أو الأحكام والنفقات الطبية”.

وأضاف، أن هذا التأمين يغطي نوعين أساسيين من الأخطار والمسؤوليات التي قد يتعرض لها صاحب العمل نتيجة إصابات العمال التابعين له؛ وتتكون هذه الوثيقة من جزئين الأول يغطي الالتزامات القانونية لصاحب العمل بموجب قوانين تعويضات العمال، بينما يغطي الجزء الثاني المسؤولية تجاه العمال والموظفين الناشئة عن إصابات العمل التي لا تندرج تحت قانون تعويض العمال.

وأشار، إلى أن تأمين مسؤولية صاحب العمل يوفر تغطية للإصابات أو الأمراض أو الوفاة التي تحدث للموظف أثناء أداء وظيفته؛ ويغطي هذا النوع من التأمين أيضاً الرسوم القانونية والتسويات في حالة قيام الموظف بمقاضاة صاحب العمل؛ ومن المهم ملاحظة أن تأمين مسؤولية صاحب العمل لا يغطي الأفعال المتعمدة أو الإجرامية من قبل صاحب العمل أو الموظف.

ونوه، إلى أن الحصول على تأمين مسؤولية صاحب العمل يعد أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للشركات لأنه يحميها من الخسارة المالية التي يمكن التعرض لها في حالة رفع دعوى قضائية من أحد الموظفين.

وتابع: “كما يضمن حصول الموظف على الرعاية الطبية اللازمة والتعويض عن إصابته أو مرضه؛ فبدون تأمين المسؤولية، سيكون صاحب العمل مسؤولاً عن تحمل تكاليف الرسوم القانونية والتسويات والنفقات الطبية”.

كما تناولت النشرة أهم عناصر التغطية؛ حيث أن تغطيات تأمين مسؤولية أصحاب العمل تشمل تغطيات الإصابة الجسدية، والأمراض المهنية؛ وتكلفة الدفاع القانونية؛ بالإضافة إلى تعويض صاحب العمل.

وأضاف، أنه في حين أن تكلفة تأمين مسئولية صاحب العمل تختلف من شركة لأخرى وفقاً لبعض العوامل؛ كعدد الموظفين ونوع نشاط الشركة ، فإن الحماية التي توفرها لا تقدر بثمن، ومن خلال اختيار صاحب العمل لوثيقة تلبي احتياجات عمله وأخذ نهج استباقي في تطبيق معايير السلامة، يمكنه المساعدة في حماية موظفيه وعمله من أي أذى محتمل.

كما ألقت النشرة الضوء على استراتيجيات إدارة المخاطر للحد من تعرض أصحاب العمل للمسؤولية والتي التي يمكن لأصحاب العمل تنفيذها للمساعدة في الحد من تعرض موظفيهم وأعمالهم للخطر ومنها تدريبات السلامة، وتأمين المسئولية وعمليات المراجعة الدورية ووضع سياسات في مكان العمل تعالج قضايا المسؤولية المحتملة وذلك من خلال تحديد إرشادات واضحة للموظف.

كما استعرضت النشرة أهم الاتجاهات العالمية لصناعة تأمين مسئولية صاحب العمل والتي تتمثل في توفير بيئة عمل أكثر أماناً، والاستعانة بحلول الذكاء الاصطناعي للوقاية من الإصابات وتسهيل إدارتها، وتضخم التكاليف الطبية والأجور، وتضخم قيمة المطالبات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *