الرئيسيةمنوعات«النقل» تصدر اشتراطات تراخيص الوحدات النهرية غير الآلية
منوعات

«النقل» تصدر اشتراطات تراخيص الوحدات النهرية غير الآلية

نشرت الوقائع المصرية في العدد 132 تابع “ج”، الصادر في 13 يونيو سنة 2024، قرار وزارة النقل رقم 342 لسنة 2024، الصادر بتاريخ 28-5-2024، بشأن تراخيص الوحدات النهرية غير الآلية.

وأوضحت الوقائع المصرية، أن القرار جاء بعد الاطلاع على قانون الملاحة الداخلية الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 1956 وتعديلاته؛ وعلى القانون رقم 130 لسنة 1957 في شأن المراسي وتنظيم الرسو في المياه الداخلية؛ وعلى قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019؛ وعلى قانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022.

وأشارت الوقائع، إلى أن القرار جاء بعد الاطلاع أيضاً على قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهرى الصادر بالقانون رقم 167 لسنة 2022؛ وعلى موافقة مجلس الوزراء بجلسته بتاريخ 29-2-2024 على مشروع القرار الوزارى بشأن الرسوم والتكاليف؛ وعلى قرار وزير النقل رقم 282  لسنة 1998 بشأن التراخيص الملاحية في المياه الداخلية؛ وعلى موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل النهرى بجلسته رقم “149” بتاريخ 29-2-2024.

قرر:

الباب الأول تعريفات

تعريفات

مادة “1”
في تطبيق أحكام هذا القرار يقصد بالألفاظ والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها:

الهيئة: الهيئة العامة للنقل النهرى.

المرخص له: الصادر له ترخيص بإنشاء أو تعديل أو استيراد وحدة نهرية غيــــر آلية ، وكذا الصادر له ترخيص ملاحى بتسيير أو رسو أو استقرار الوحدة في الميــــاه الداخلية سواء كان شخصا طبيعيًا أو اعتباريًا.

الوحدة غير الآلية: كل وحدة تعمل بدون محركات.

الوحدات الثابتة: كل وحدة نهرية غير آلية يخصص لها مرسى ثابت، وتكـــــون مربوطة باليابس بجنازير أو حبال.

الوحدات السياحية: كل وحدة نهرية غير آلية أو ثابتة مرخص لها بمزاولة النشاط السياحي كالفنادق العائمة الثابتة والمتحركة والمطاعم العائمة.

الذهبيات: وحدات نهرية غير آلية تعمل بالشراع أو القطر، ويوجد بها غرف إقامة، وتعمل للأغراض السياحية وتصنف ضمن المنشآت الفندقية السياحية.

وحدات نقل الركاب: وحدات نهرية تعمل بدون آلة لأغراض نقل الركاب “النزهة العامة – النزهة الخاصة – معدية – ركاب . . إلخ” وتعمل بالقطر أو الشراع.

معديات السيارات والركاب: وحدات نهرية غير آلية تعمل بالشراع أو الواير الجنزير بين شاطئين، وتستخدم لتعدية السيارات والركاب.

الكراكة – الشفاط: وحدة نهرية غير آلية تعمل بالقطر لأغراض التكريك.

وحدات نقل البضائع: وحدات نسبة غير آلية لنقل البضائع بكافة أنواعها، وتعمل بالشراع أو المجداف أو القطر أو الدفع أو يُركب عليها معدات مختلفة مثل “الحفار – الكباش …. إلخ”.

الترخيص الملاحى: ترخيص يصدر للوحدة النهرية يُجيز تسييرها وصلاحيتها أو رسوها في المياه الداخلية.

المالك: مالك الوحدة النهرية غير الآلية، وذلك بموجب عقد ملكية موثق من مكتب التوثيق بالشهر العقارى، سواء شخصا طبيعيًا أو اعتباريًا.

الطاقم: البحارة والفنيين الذين يعملون على الوحدة النهرية غير الآلية لتسييرها أو رسوها، ويحملون ترخيصا مهنيًا من الهيئة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *