الرئيسيةأخبار الصعيدالرئيس السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر «بشتيل الجديدة»
أخبار الصعيد

الرئيس السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر «بشتيل الجديدة»

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، افتتاح محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل الجديدة”، بمحافظة الجيزة.

وتخصص محطة بشتيل الجديدة لركاب خطوط “الصعيد والمناشي”، وتهدف لتخفيف الزحام بمحطة قطارات رمسيس، وفقا لما نقلته وكالة انباء الشرق الأوسط.

وتقع محطة بشتيل بين عدد من المحاور الهامة التي تحيط بموقع المحطة، حيث يحدها من الغرب محور الفريق كمال عامر، ومن الشرق شارع السودان، ومن الشمال شارع المطار ومحور 26 يوليو الجديد، ومن الجنوب محور 26 يوليو القديم.

وشهد حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل الجديدة”، عرض فيلم تسجيلي بعنوان “بوابة الحضارة”، ليرصد أبرز مجهودات وزارة النقل وتحديدا محطة قطارات صعيد مصر.
وأكد الفيلم أن منظومة النقل هي الركيزة الأساسية لتحقيق الأهداف التنموية لرؤية مصر الاستراتيجية 2030 والعبور
إلى الجمهورية جديدة بتنفيذ مئات المشروعات في مجالات الطرق والنقل والمواصلات، لإيجاد منظومة متكاملة رصدت لها الدولة المصرية 2 تريليون جنيه.

وأوضح الفيلم التسجيلي، أن البداية كانت بمشروع مصر القومي لإنشاء 7 آلاف كيلومتر من الطرق بالإضافة إلى الكباري والمحاور النيلية، والارتقاء بمعدلات آداء المواني البرية والبحرية والجافة والمناطق اللوجيستية، حيث اكتمل الحلم المصري بإطلاق عدد من الإنجازات في مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي وإنشاء شبكة من القطارات الكهربائية السريعة بطول ألفي كيلومتر.

محطة بشتيل الجديدة على مساحة 57 فدان
وأشار الفيلم، إلى أنه تم إنشاء محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة والتي تم بناؤها على مساحة 239 ألف متر مربع بما يعادل 57 فدانا أي أربعة أضعاف مساحة محطة مصر الحالية، حيث تقع في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وتشكل منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية (أسوان، الإسكندرية، إمبابة، المناشي، القباري).

وتقع محطة قطارات مصر في موقع فريد يتميز بقربه الشديد من أربعة شرايين رئيسية (محور الفريق كمال عامر، شارع السودان، محور 26 يوليو شارع المطار، محور أحمد عرابي الجديد)، حيث تمثل المحطة نطاقا هائلا يضم عشرات المنشآت أولها مبنى المحطة الرئيسي الممتد على مساحة 31 ألف متر مربع ويتميز بالبهو الرئيسي الموجود في منطقة الهرم الزجاجي للمحطة والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا ومستوحاه من الحضارة الفرعونية.

وأوضح الفيلم التسجيلي، أن المبنى الرئيسي لمحطة قطارات صعيد مصر يتكون من دور بدروم يستخدم كجراج بسعة 250 سيارة، ونفقين للسيارات (دخول وخروج) بإجمالي 350 مترا طوليا باتجاه شارع السودان، ونفق للمشاه بإجمالي 60 مترا طوليا لربط الشارع بجراج المحطة بالإضافة إلى عدد 2 نفق (دخول وخروج) بطول 400 متر لكل نفق باتجاه محور الفريق كمال عامر ونفق مشاة بطول 150 مترا.
وتشتمل المحطة أيضا على مبنى لدخول الأفراد من شارع السودان، ويوجد بالدور الثاني كوبري معدني بطول 54 مترا للربط بين مبنى مدخل الأفراد جهة شارع السودان والمبنى الرئيسي بالمحطة ، ويوجد بالكوبري 20 محلا تجاريا، كما يشمل المشروع على 11 رصيفا منها 6 أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلي و4 أرصفة لخدمة ركاب خط المناشي ورصيف لخط البضائع.

وأشار، إلى أنه تم ربط سكك الورشة بسكك المحطة بإجمالي أطوال 22 كيلو مترا، وتضم المحطة العملاقة ورشة لصيانة عربات القطارات بمساحة 18 ألف متر مربع، كما تم إنشاء جراج متعدد الطوابق على مساحة 8 آلاف متر مربع ويتسع لاستيعاب 1100 سيارة، بالإضافة إلى إنشاء مسجد بجوار محطة القطارات يتسع لاستقبال 500 شخص.

وتم تصميم المحطة لتكون مكيفة الهواء على كافة طوابقها، كما تضم 35 مصعدا كهربائيا من بينها مصعد مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، و14 سلما متحركا بالإضافة إلى 28 شباك تذاكر، وتوفر المحطة 86 بوابة تذاكر إلكترونية و10 ماكينات إلكترونية لحجز التذاكر.

ونوه الفيلم، بأن محطة قطارات مصر تضم 1200 كاميرا مراقبة مع 14 بوابة أمنية مجهزة بتقنية الأشعة السينية لفحص الأشخاص والحقائب، بالإضافة إلى مول تجاري متكامل تبلغ مساحته 60 ألف متر مربع بإجمالي عدد 200 محل تجاري و30 كشكا، لتكون بذلك محطة ذكية تبادلية عملاقة بطابع فرعوني ومركزا حضاريا متكاملا لتلبية احتياجات المسافرين .. مشيرا إلى توفير خدمة “wi fi” لكل الزائرين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *